منتدي رويضة العطاء
مرحبا بك زائرنا الكريم يسعدنا انضمامك الينا

منتدي رويضة العطاء

هذا المنتدي خاص لمدرسة الرويضة وهي مدرسة حكومية في منطقة الشارقة التعليمية بدولة الأمارات العربية المتحدة يعني بكل ما يهم الطالبات والمعلمات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خروووووووووووووووووفة الليل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
t.kaltham alkitbi
مشرفــة
مشرفــة


رقم العضوية : 7
عدد المساهمات : 27
نقاط : 48
تاريخ التسجيل : 23/03/2013

مُساهمةموضوع: خروووووووووووووووووفة الليل    الأحد مارس 31, 2013 2:26 am

الحكاية الشعبية أو (الخراريف) بتسمية أهل الإمارات هي التي ترويها الجدات والأمهات للأطفال قبل النوم

كان أهل الإمارات يتناولون العشاء بعد أداء صلاة المغرب. وبين صلاة المغرب والعشاء يقوم سكان الإمارات قديما بتجهيز المنامات للأطفال والأولاد، ويفرشون (الدواشك)، وتجلس الجدة وحولها أحفادها تحكي لهم وتخرفهم مما تحفظ من خراريف وقصص، وما إن تنتهي من حديثها حتى يدخل الصغار في نوم عميق. وكانت الخراريف منتشرة انتشاراً واسعاً في ذلك الوقت
أسلوب الخراريف الليلية :
للخراريف حبكة قصصية تجيد روايتها الجدة، فإذا جلست كان أحفادها حولها ينصتون وهي تقص عليهم وتروي باسلوبها الخاص، وتتوقف ثم تستدرك وتشير إلى السماء والى أشياء خيالية. ومن عادة رواة الخراريف في الإمارات البدء بمدخل فيه إنشاد جميل يثير الاستعداد ويهيئ النفس والذهن لسماع الخروفة والإصغاء إليها، فإذا ابتدأت بحكاية الخروفة تقول :

خرفتك مخيريفة
تاليها مجيريفة
تحت السيم نبجة
تمشي وتمر جلة
سلطانة وختها
يترادون لردا
سرنا بنشكي
بيت الشيخ
ياكلون عيش زيرة
سلطان يغرز به
عبدالله ياكل مصيره
محد عنده عاشوه
الا كاشوه
الا عبدالله مرتز
الا ..... يهتز

ومن الأهازيج المتداولة في الخراريف هذه الكلمات المتناسقة التي تعبر عن جو الخروفة وفنياتها :

خريريفة مجيريفة
سبع قطيوات
معلقات في التنور
والتنور يبغي حطب
والحطب في السمرة
والسمرة تبغي جدوم
والجدوم عند الحداد
والحداد يبغي افلوس
والفلوس عند العروس
والعروس يابت ولد
والولد سموه سند
*****
ركاب الخيل
ما ينام الليل
في ايده سجين
ذابح مسيحين

وبعد ان تنتهي الجدة تقول : صلوا على النبي محمد، فيرد عليها الأطفال : صلى الله عليه وسلمن عندها تبدأ بالحديث بعفوية وبأسلوب ممزوج بالكلمات المؤثرة التي تثير مشاعر الأبناء وتجعلهم متلهفين لسماع أكبر عدد من الخراريف قبل استسلامهم للنوم
يا سلااااااااااااااااااامي عليكم يا الطيبيييين


تابعوا تكملة الموضوووووع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
t.kaltham alkitbi
مشرفــة
مشرفــة


رقم العضوية : 7
عدد المساهمات : 27
نقاط : 48
تاريخ التسجيل : 23/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: خروووووووووووووووووفة الليل    الأحد مارس 31, 2013 2:29 am

التكملة رديييييت
.
.
.
وظائف الخراريف :
فيهي تربي الطفل على القيم والأخلاق، وتعوده على احترام العهود والالتزام بالصدق والأمانة، وهناك خراريف تزرع في نفوس الاطفال الخوف من الظلام، ومن المشي في الليل بمفرده، وأكثر الخراريف تساعد على بناء شخصية الأولاد وتربيهم على حب الخير والعطف على الضعيف وتقديم العون للمحتاج.
والخراريف منها ما هو محلي ومنها ما هو مأخوذ من قصص وحكايات أجنبية، أو انتقل من خلال السماع عن الغير، أو ما تناقلته الروايات بواسطة سفن الغوص والأسفار. وتختلف رواية الخراريف عبر البيئات على طول الإمارات، حيث نجد لكل بيئة أنواعاً معينة من الخراريف تروى بأسلوب وطريقة خاصة وبلهجة أهل المنطقة، ومن خلال علاقتهم المباشرة بالمحيط المكاني وما يوجد في هذا المحيط من اشياء أو شعائر حيث نجد للبحر مثلا تأثيره الكبير في حياة سكان المناطق الساحلية سواء في علاقتهم المباشرة أو غير المباشرة. وقد شكل البحر مصدراً مهماً في رسم الصور الخيالية لدى الناس فترجموا ذلك في أدبهم خاصة أدب الخراريف أو الحكايات.

نماذج من الخراريف :
هناك العشرات من الخراريف المروية عن الجدات والآباء والأمهات لكن توجد خراريف محببة للأولاد ومشهورة لديهم ويحبون سماعها. ومن أنواع الخراريف المشهورة في مجتمع الإمارات : خروفة بنت الزين معمر وخروفة بديح بديحوه وخروفة الحطاب والحية وخروفة الغيص والحصبة وخروفة الحاكم والإمام وخروفة الملك فيه قرون. أما خراريف الشياطين فهي كثيرة منها خروفة بابا درياه وخطاف رفاي أو ابو الخطيف، وخروفة عبد المزنجل، وأم الدويس، وخروفة البعير المقصوص رأسه، ومنها حمار القايلة، وخروفة ام الصبيان.
ومن الخراريف الأخرى خروفة الطيرة، وخروفة هند بنت النعمان والحجاج، وخروفة معاوية، وخروفة عزيز وعزيزة، وخروفة الصائغ واليهودي، وخروفة كندورة زوجة الشيخ.

لغة الخروفة :
تروى الخروفة باللجهة المحلية الدارجة، أما إذا رويت بالفصحى فإنها تفقد الكثير من معانيها، وأسلوبها، وجوها الخاص. ولا يستقيم ان تحور الخروفة من العامية إلى الفصحى إلا بقدر محدود، لذا من الواجب ان يتم جمع الخروفة وتدوينها كما تروى من الراوي مباشرة دون مساس بمفرداتها ونسيجها الخاص، ولكن لا مانع حسب المستطاع من ان تصاغ الخروفة بلغة فصحى من باب الإيضاح، وتوصيل الفكرة إلى المتلقي ليس إلا.
ومن الأمثلة على أنواع الخراريف المعروفة لدينا خروفة بديح بديحوه وهذا نصها المحلي :
بديح بديحوه
(كانت وحدة بنت السماك، أبوها يظهر البحر وأمها متوفية من زمان، وعندها مرت ابو عمة، والعمة عندها بنت من هذا الريال أبو البنت، ومرة وحدة الابو صاد بياحة، وسمك وايد فقالت مرت العم للبنت :
اخذي السمك وغسليه في البحر، خذت المسكينة السمك وسارت على سيف البحر، ولما جلست تغسل السمك، شافت بين السمك بياحة انسية (جنية) فقالت لبياحة للبنت :
هدينيه وبغنيش
خافت البنت، لكنها قامت وهدت البياحة وسارت هيه إلى البيت، وأخذت مرت الأبو العمة السمك وعدتهن، سمكة سمكة فقالت للبنت اليتيمة :
جية وين لبياحة
فقالت إلها البنت وهي خايفة تنتفض :
انهدت عنيه في البحر
فحرجت العمة وخذت العصا وضربت اليتيمة، وقالت إلها :
من غداش من ريوكش من عشاش ما بنعطيش أكل موليه.
وجد البياحة قالت للبنت وهيه على البحر إذا ضربوش تعالي ليه، سارت البنت وحليلها إلى سيف البحر، وزجرت على البياحة.
• بياحو بياحو ... لا ريقونيه ولا غدونيه ولا عشونيه.
سمعتها البياحة، ويتها على البحر تلبط، يابت لها الخبز والحلوى، كلت البنت وشبعت وإللي زاد من الحلوى خذته وياها وعكته في جفير الطعام، وعندما ردت البيت يتها أختها من أبوها، وقالت لها :
• عدنا أكل ما ينعطيش.
فردت البنت :
• أنا ما أبغي شي.
ويوم أدا هاك اليوم، يا للبنت اليتيمة خطيب بيخطبها، وقامت مرت أبوها ودخلتها في التنور ويلست بنتها فوق السرير .. ويوم دخلوا الحريم من طرف الخطيب .. كام الديك يصكع.
• ككو كو .. كوكو، عمتيه الزينة في التنور، وعمتيه الشينة فوق السرير، عمتيه الشلكة والبلكة فوق السري، وعمتيه الحلوة في التنور ... ككوكو .. ككوكو.
استغربن الحريم، وجالن : خلونا نسمع الديك شو يكول، والعمة كل ما صاح الديك ردت عليه : كش .. كش مناك زول. وتقوم بتروغه حتى ما يصقع.
ولكن قامت وحدة من الحريم وسارت وكشفت عن التنور وشافوا البنت الحلوة داخل التنور، والبنت المب زينة فوق السرير.
وسارت الأيام ويو الرياييل يطلبون لبناوة، البنت اليتيمة، وطلبت مرت الأبو – العمة – مهر لبناوتها بيب مالح ويونية بصل.
وردت البنت وسارت على سيف البحر وزكرت البياحة :
• بديحوه بديحوه، ويوم يتها البياحة علمتها وقالت :
• أنا خطبونيه ...
وكالت له البياحة :
• ما عليه يوم بيأديش ليلة العرس تعالي وزكري عليه.
وسارت الايام، وعندما حزت ليلة العرس، سارت البنت على سيف البحر وزكرت، ويتها البياحة وخذتها الغبة وطرت بطنها ومزرته. مشاخص وجناية.
وقالت لها يوم بيدخلونش على الريال، قولي بطنيه يعورنيه .. ويوم ببكول سيري الحمام قولي افرش لي معصمك.
ودخلوها ويوم قاللها سيري الحمام .. قالت : لا ... افرش لي معصمك، وعكت اللي في بطنها مشاخص وجناية جل الريال المشاخص ولجناية وغنته.
وسارت الايام، ويو الخطاب بيخطبون البنت الثانية، يتحسبون مثل اختها بتغني الريال، وطلبت الأم مهر لبنتها يونيه بصل وبيب مالح.
ويوم الدخلة قالت بطنيه يعورنيه، وفرش إلها معصمه، وعقت الأوساخ فطلقها وشرد، ويينا نحن عنهم، وهم تموا يالسين.

هذا هو نص الخروفة بلسان إحدى الراويات دون أي تحريف أو إضافة من جانبي، وكما هو واضح روت هذه الخروفة قصة اليتيم وان الله يحميه وينصره، ويفتح له أبواب رحمته، إذا ما اعتدى عليه أحد. وقد ورد في الخروفة قصة اليتيمة وزوجة أبيها (العمة). وكيف كانت معاملة زوجة الأب للبنت معاملة قاسية حيث تعرضها للضرب والحرمان ولكن الله تعالى سخر لها سمكة، وهي كما في الخروفة ليست سمكة بياحة عادية، وإنما (جنية) من الجن فنظير إطلاق السمكة في البحر قامت الجنية بمساعدة البنت حتى تزوجت. وإذا كانت الخروفة أخذت من السمكة أو الجنية رمزاً للوصول إلى الفكرة باسلوب جميل ومحبب فإن الهدف من ذلك خلق جو حالم وخيالي لتقريب الصورة من ذهن السامع. وهذا أحد أسباب انتشار الخراريف وجمالها وروعتها، واستمتاع الأولاد عند سماعهم لها، مما أضاف لهذه الخراريف مهمة أخرى وهي تربية ذوق الأولاد وتعويدهم على التركيز والخيال، واستيعاب الدروس والعبر منها. مثل حسن معاملة اليتيم، وعدم حرمانه من حقوقه. وأن الله في عون الضعيف، إلى جانب أننا لمسنا من هذه الخروفة أن الإنسان إذا عمل خيراً سيجده حيث سيعامله الناس معاملة طيبة، أما الشر فمصيره الخزي والخذلان والعواقب الوخيمة في الدنيا والآخرة، وهذا ما يمكن أن نستفيده من هذه الخروفة.

المصدر : الم الامارات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهي
Admin
Admin
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 154
نقاط : 397
تاريخ التسجيل : 21/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: خروووووووووووووووووفة الليل    الأحد مارس 31, 2013 1:07 pm

معلومات رائعة

بارك ربي فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alruwydha.ahlamontada.com
 
خروووووووووووووووووفة الليل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي رويضة العطاء :: وطني الحبيب :: تراث الأمارات-
انتقل الى: